دراسات آسيا ، إفريقيا وإسرائيل

دراسات آسيا ، إفريقيا وإسرائيل

تابع لنموذج (2)

دراسات آسيا :

في شرق آسيا اليوم هناك عدة دول ذات تأثير كبير على الساحة العالمية من الناحية الاقتصادية والسياسية.  لهذا السبب توجد ضرورة لتقوية العلاقات مع هذه الدول وزيادة العمل المشترك معها، من بين هذه الدول : الصين، اليابان والهند. هذا الأمر أدى الى زيادة الطلب على دراسة هذا الموضوع .

دراسة الموضوع: تمنح الطالب معرفة عامة بثقافات دول شرق آسيا مع التركيز على دراسة الصين، اليابان والهند . وكذلك يحصل الطلاب على معرفة عميقة بالعادات، الاعتقادات، التاريخ والسياسة لهذه الدول والمقارنة بينها . كذلك يتم تدريس لغات من بينها : الهندية ، الصينية ، اليابانية أو السنسكريتية . الهدف النهائي هو تأهيل الخريجين للعمل في القطاع الخاص والعام ، والعمل في مجال الأبحاث والتدريس على المستوى الأكاديمي.

مسارات التعليم:
يتم تدريس الموضوع على مسارين : لقب أول موسع أحادي المسار،  يتم خلاله تزويد الطلاب بخلفية عن المميزات الاجتماعية ، السياسية والثقافية للقوى الكبرى الثلاثة في شرق آسيا : الهند ، الصين واليابان. يتم تدريس مساقات מונוגרפיים يتم التركيز خلالها على الجوانب المختلفة لهذه الثقافات ودراسة وجوه الاختلاف والتشابه بينها . وكذلك دراسة لغات ، مثل : الهندية ، اليابانية أو الصينية ، والتي تشكل شرطا ضروريا لإنهاء اللقب. في مؤسسات تعليمية معينة بالإمكان أخذ مساقات اختيارية إضافية ودراسة المزيد من دول شرق آسيا.

أما المسار الثاني فهو: لقب أول ثنائي المسار ، خلاله يدرس الطلاب عدد مساقات أقل ويتوجب عليهم دمج موضوع آخر معه لاكمال اللقب. بامكانهم دمج مواضيع مثل : ادارة أعمال ، دراسة الثقافات ، لغات وغيرها .

سوق العمل: بامكان الخريجين العمل في مؤسسات عامة مثل : وزارة السياحة ، وزارة الخارجية ووزارات حكومية أخرى . كذلك بامكانهم العمل في المجال الخاص مثل : شركات الأعمال ، شركات التجارة أو شركات السياحة التي تعمل مع دول شرق آسيا . بالامكان كذلك العمل كمحاضرين في الجامعات أو كباحثين .

مدة التعليم للقب الأول: 3 سنوات.

اين يدرس الموضوع:
جامعة حيفا، جامعة تل ابيب . 

لشروط القبول انظر ص _ . 

دراسات أفريقيا :
في السنة الدراسية 2010 تم افتتاح برنامج تعليمي مشترك بين الجامعات لأول مرة لتعليم لقب أول ثنائي المسار في دراسات أفريقيا. الخطة التعليمية الجديدة تتضمن مجموعة غنية ومتنوعة من المساقات التي تهتم بأفريقيا من الجوانب التاريخية ، السياسية ، الجغرافية ، الثقافية والدينية . الجديد في هذه الخطة التعليمية هو أنها تمكن الطالب من تعلم دراسات أفريقيا في الجامعة التي يدرس بها أو في أي جامعة أخرى مشتركة في البرنامج مثل : جامعة تل أبيب ، جامعة بن جوريون ، جامعة القدس والجامعة المفتوحة . 

التعليم : هدف هذا البرنامج هو تزويد الطلاب بمعرفة متجددة لفهم مراحل تاريخية ، سياسية ، اجتماعية واقتصادية تتعلق بأفريقيا ، كذلك التزود بمهارات بحثية لبحث المجتمعات والثقافات الأفريقية. 

دراسات اسرائيل :
دراسات أرض اسرائيل تتمركز حول خصوصية أرض اسرائيل نفسها، سكانها، مناظرها، تاريخها …

نقطة الانطلاق في هذه الدراسات هي مساحة الأراضي الاسرائيلية والحوادث المختلفة التي حلت بها خلال الأجيال من جوانبها المختلفة .

التعليم : دراسة أرض إسرائيل تهتم بتاريخ الشعوب والعوامل التي عملت ، عاشت في دولة إسرائيل، في مجالات الجغرافية التاريخية ، الجغرافية الاجتماعية الاقتصادية ، علم الاجتماع ، علم الإنسان ، الثقافة المادية والعلوم السياسية.

من المواضيع التي يتم تدريسها : أسس الجغرافية التاريخية،  أساسيات الجيومرفولوجية، مدخل الى علم الآثار، مدخل إلى الجغرافية التاريخية، مدخل إلى المجتمع الإسرائيلي ، روما ويهود، الفترة الصليبية وغيرها .

مسارات التعليم : يتم تعليم الموضوع على مسارين، لقب أول موسع احادي المسار ولقب أول ثنائي المسار .

مدة التعليم : 3 سنوات.

سوق العمل : بإمكان الخريجين العمل بالتدريس في المدارس الاعدادية والثانوية، العمل في مجال ارشاد السياح، العمل في سلطات الطبيعة، البيئة والمناطق الأثرية وغيرها.

اين يدرس الموضوع:
جامعة تل ابيب، جامعة حيفا، جامعة بار ايلان. 

لشروط القبول انظر ص _ . 

תפריט נגישות

Scroll to Top
Scan the code