الإحصاء

الإحصاء

نمط الشخصية  (I)

علم الاحصاء (סטטיסטיקה) هو فرع من فروع الرياضيات التي تتعامل مع جمع البيانات وتحليلها كميا وإيجاد استنتاجات من مجموعة البيانات المتوفرة، إن كانت مجموعة البيانات كبيرة جدا فإن الاستنتاجات ترتكز على عينة تمثيلية لها. يقوم علم الإحصاء بدراسة المتغيرات في مجموعة البيانات، الثابتة والمتغيرة، وكذلك العلاقة فيما بينهم مما يؤدي إلى التوصل في النهاية الى استخلاص النتائج..

يستعمل علم الإحصاء في العديد من المجالات حيث يحوي أدوات مهمة تستخدم للبحوث والتطوير في مختلف المجالات مثل الزراعة، والعلوم السياسية، علم النفس، البيولوجيا، وأجهزة الكمبيوتر، والاقتصاد، والفيزياء … 

الأدوات المتوفرة في علم الإحصاء من الأدوات النظرية والتطبيقية وطرق التفكير والمهارة في استخدام الكمبيوتر تعتبر ضرورية ومطلوبة لفهم وتحليل وتحسين أنظمة معقدة وعادة ما تكون في ظل عدم اليقين، وتتطلب جمع البيانات وتحليلها.

دراسة الموضوع:
تهدف دراسة هذا العلم إلى تدريب المهنيين في مجالات الإحصاء والاحتمال، وأيضا لفسح المجال أمام جميع الطلاب من التخصصات المختلفة من كسب بعض المهارات في مجال الإحصاء التي تساعدهم في بحوثهم العلمية.

تشمل درجة البكالوريوس في الإحصاء على عدة أقسام وتخصصات بحيث يستطيع الطالب بناء المساق التعليمي المناسب له. يشمل هذا العلم على مجموعة متنوعة من التخصصات والمجالات الواسعة منها: الاكتوارية  (علم تخمين المخاطر) والموارد المالية والتأمين وصناديق التقاعد والمصارف وحساب التفاضل، وعلم الاحتمال، والجبر الخطي، والاحصاءات والبرامج الإحصائية ،ونظرية التوزيع ،و الاستدلال الإحصائي، والنماذج الإحصائية، والرياضيات المتقطعة (المحددة او المتناهية) ، ونظرية المجموعات، والبرمجة، وهياكل جبرية، والمعادلات التفاضلية، ونظرية قياس، الإحصاء التطبيقي والإحصاءات النظرية، والخدمات اللوجستية وغيرها.

سوق العمل:
خريجو اللقب الأول في علم الإحصاء يستطيعون التقدم في عدة اتجاهات: استمرارية الدراسة في مجالات مختلفة منها استمرار الدراسة لألقاب متقدمة في علم الإحصاء او في علوم الحاسوب أو دراسات في الرياضيات او العلوم الاقتصادية او التعليم، وما إلى ذلك.

 خريجو هذا العلم قادرون على الاندماج في معاهد البحث و / أو الانخراط في بحث مستقل أو الالتحاق بالتعليم العالي او العمل كرياضيين او العمل كمدرسين او الانضمام الى المؤسسات الخاصة والعامة والأكاديمية التي تحتاج ويتم فيها تطبيق الاحصاءات، والاحتمال والبحوث في مجموعة متنوعة من المجالات، مثل: الاقتصاد، والفيزياء، وعلم النفس، والصناعة والطب والبيولوجيا، والحواسيب ، والتكنولوجيا والإدارة وغيرها

اين يدرس الموضوع:
جامعة حيفا، جامعة بار ايلان، جامعة تل ابيب، الجامعة العبرية بالقدس.

תפריט נגישות

Scroll to Top
Scan the code